وجـــود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولللتواصل

 

 بحور الشعر والقافيه واوزانه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الورد
عضو جديد
عبير الورد


عدد الرسائل : 28
العمر : 37
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

بحور الشعر والقافيه واوزانه Empty
مُساهمةموضوع: بحور الشعر والقافيه واوزانه   بحور الشعر والقافيه واوزانه I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2008 2:25 pm

أنواع بحور الشعر النبطي:

1- الصخري
2- المسحوب
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الفنون
8- المربوع
9- ألألفيات
10- الزهيري
11- الجناس
12- القلطه

************************************
************************************

الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:


كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي

هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .

الشعر النبطي :

هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .


أصطلاحات الشعر النبطي:

القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .
الطاروق: ويعني اللحن
القارعه: تعني القافيه
القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .
الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .
الأحضار: أي ألأرتجال .
الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .
دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .
شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .
الفتل: أي أبهام المعنى .
النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .
قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .
مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .
حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن .

**********************************************
**********************************************


كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي



*********************************
*********************************

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .

المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه




*****************************
*****************************

ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
2- وحدة القافيه .
3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .


درسٌ في عروض الشعر

هذا درس في عروض الشعر واوزانه أقدمه لكم آملآ أن ينتفع به من اراد .

المدخل للدرس :

يعرف العلم الذي كشف قواعد اوزان الشعر العربي وبينها ووضعها
في قالب علمي محكم ب (العروض / علم العروض ) فهو علم اوزان
الشعر العربي ، كما اسماه منشؤه الامام في العربية الخليل بن احمد
الفراهيدي ابن البصرة الفيحاء وعلم علمائها رحمه الله تعالى وهو من
اهل القرن الثاني للهجرة .

اسس الخليل علم العروض على مصطلاحات ومفاهيم يحسن بنا الوقوف
عند اهمهامن اجل تيسير عملية الدخول في درس الاوزان الشعري.


اوزان وبحور الشعر + تنسيق القصيده



هل قصيدتك موزونه ؟ هل قصيدتك تستحق الإشاده ؟

الحقيقه نجد أن أكثر الذين يشاركون بقصائدهم غير موزونه.لماذا ؟ ربما لجهلهم بأوزان الشعر،

وربما لعدم معرفتهم أن للشعر النبطي (( الشعبي )) أوزان.

ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن

تتعلم أوزان الشعر

الشعبي،فإليك أخي الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.



الطريقة الأولى :



قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على

هذا اللحن بحيث

أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر

شاعر هذا

من ناحية الوزن فقط



الطريقة الثانيه :



يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :




1-بحر المسحوب :




بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن

مستفعلن فاعلاتن)..مثال:


انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ... ودليل هذا في حضورك نسيتك

انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ... خلني أقول اقدار ما قول ليتك




2- بحر الهجيني :




بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك

وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني

قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني



وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر

الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:


أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين

والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين




3-بحر الصخر :




ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :


حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي

كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي



4-بحر الطويل :




وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :


نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه

مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه




5-بحر الهزج




وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته

(مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :


مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها

وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها




6- بحر الرجز:




بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال



والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي

ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي




7-بحر البسيط :




بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال



أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته



8- بحر المديد :




بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:


طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك

والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك





9- بحر الهلالي :




بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :


فارقت من لا كان ودي أفارقه ** بعد الظلام وتوها الشمس شارقه



م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الجبيل
مدير عام
ولد الجبيل


عدد الرسائل : 45
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

بحور الشعر والقافيه واوزانه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر والقافيه واوزانه   بحور الشعر والقافيه واوزانه I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2008 2:28 pm

اشكرك اختي عبير الورد على مجهودك الملحوظ

واتمنى لك حياة سعيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wjood.yoo7.com
 
بحور الشعر والقافيه واوزانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجـــود :: ¨¨¨°o.O ( مــنــتــديــات وجـــــود الأدبــيــة والــثــقــافــيــة ) O.o°¨¨¨ :: .Ξ۩۩ بــوح الــقــوافــي ۩۩Ξ.-
انتقل الى: